کد مطلب:103475 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 040-در پاسخ شعار خوارج











[صفحه 199]

فی الخوارج لما سمع قولهم: لا حكم الا لله فقد قال الخوارج ذل یریدون ان التحكیم فی تعیین الخلیفه لیس بصحیح فمن حكم فهو كافر- علی اصلهم الفاسد من ان كل مرتكب ذنب فهو كافر حلال الدم- و قد كان هذا الكلام منهم خطائا انه، اذا لم یقبل الناس حكم الله فی تعیین الخلیفه- كما لم یقبلوا الامام بعد تعیین الله له- و لم یجلس اهل الحل و العقد لتعینه، فمن یاتری یقود الامه؟ هل یبقون بلاحاكم، و هو موجب للفوضی و الفساد ام یتركون الامر حتی یسیطر علیه كل غاشم، و هذا اسوء و اكثر فسادا... ثم انا نقعد ان الله سبحانه عین الحاكم و هو الرسول ثم الامام ثم الفقیه الجامع للشرائط، و اذا تعدد الفقیه كان الامر لا علمهم علی قول المشهور، او یعین بالاقتراع و نحوه- الی كلام طویل لیس هنا محل ذكره- اما الا الانتخابات فلم تكن من الاسلام فی یوم من الایام- خصوصا بهذه الصوره الدیمقراطیه الرجعیه السائده فی هذا الیوم-. (كلمه حق یراد بها باطل) یعنی ان كون الحكم لله كلمه حق، اذ المشرع هو الله وحده لا الناس و انما استعملوا هذه الكلمه- الخوارج- فی نفی تعیین الحاكم، و هذا غیر مربوط بتلك الكلیه، فان الحكم غیر الحاكم، فالكلی صحیح و التطبیق باطل (نع

م انه لا حكم الا لله) و من احسن من الله حكما؟ و من لم یحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون (و لكن هولاء یقولون) ذلك و یریدون (لا امره الا لله) ای لا حاكم الا الله، و الحاكم الذی یسوس الرعیه غیر الحكم و الشریعه فالكبری استعمالها فی هذه الصغری من باب المغالطه (و انه لابد للناس من امیر) یدیر شئونهم و یفصل قضایاهم (بر او فاجر) فالبر یدیر الشئون حسب موازین الاسلام و التقوی، و الفاجر یدیر الشئون حسب ارائه او اراء الناس، لكنه یحفظ المجتمع فی الجمله عن الانهیار و الفوضی (یعمل) للاخره (فی امرته، المومن) ای ان المومن فی اماره الامیر و حكومته یعمل لاجل اخرته (و یستمتع فیها) ای فی امره الامیر- ایا كان- (الكافر) ای ان الكفار تحت اماره الامیر یستمتعون بما قدر لهم من انواع الاستمتاعات فی الدنیا، بدون اضطراب و فوضی (و یبلغ الله فیها) ای فی امره الامیر (الاجل) ای ینتهی كل شی ء الی اجله الطبیعی، و ذلك بخلاف ما لو عاش الناس بلا امیر فان الاضطراب یتقص الاجال (و یجمع به) ای بالامیر (الفی ء) ای المال اللازم لتمشیه الامور و المصالح العامه، فانه لو یكن جبر و كره قلما استعد احد ان یعطی الحقوق المالیه، و سمی المال فیئا، باعتبار ان ال

مال لله عند الناس فاذا اخذه و لی الامر فقد فاء ای رجع الی الله. (و یقاتل به) ای بالامیر (العدو) اذ الامیر هو الذی یجمع الناس لمحاربه الاعداء (و تامن به) ای بالامیر (السبل) جمع سبیل و هو الطریق، فان اللصوص و قطاع الطرق انما یخافون باس الحكومات و السلطات (و یوخذ به) ای بسبب الامیر، الحق (للضعیف من القوی) الذی لا یخاف الا السلطه (حتی یستریح به) ای بالامیر (بر) اذ یعیش فی كنفه فی امن و سلام (و یستراح من فاجر) یرید اذی الناس و اشاعه الفوضی فی البلاد. (و فی روایه اخری: انه علیه السلام لما سمع تحكیمهم) ای قولتهم السابقه بانه لاحكم الا لله، حیث جعلوا الحاكم الله تعالی... قال: (حكم الله انتظر فیكم) ای انی منتظر ان یحكم الله بقتلهم فاقتلهم حسب امره، فانی مطبق ما ذكروا من انه لا حكم الا لله، (و قال: اما الامره) ای الاماره (البره) ای الصالحه (فیعمل فیها التقی) بجمیع موازین التقوی لانه لا یخاف احدا و لا یمنعه عن العمل مانع (و اما الامره الفاجره) التی لا تعمل بموازین الاسلام (فیمتتع فیها الشقی) كما قال سبحانه قل تمتعوا فان مصیركم الی النار، فقد قرر الله سبحانه لكل انسان مده امتحان و وفر علیه فی تلك المده اسباب البقاء- حسب

المصالح فی كثرتها و قلتها- فامره الفاجر توفر هذه الوسیله الامتحانیه للانسان، فهی امتحان للفاجر الامیر، كما انها امتحان للشقی الذی یشقی بما وفر له من الاسباب فلا عذر له غدا بانه ان امهل احسن (الی ان تنقطع مدته) المقرره لبقائه فیها (و تدركه منیته) ای موته.


صفحه 199.